السبت، أغسطس 01، 2009

هل الكساد الحالي على شكل حرف V

هل تكون استعادة النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية على شكل حرف V، أي في صورة انخفاض حاد في الناتج المحالي الاجمالي، وارتفاع حاد ايضا فيه بحيث تأخذ اتجاهات معدل النمو شكل حرف V. هذا ما تشير اليه آخر البيانات المتاحة عن معدلات النمو في الناتج المحلي الامريكي خلال الربع الثاني من عام 2009، وفقا للشكل الاتي.


الأخبار الجيدة في هذا الشكل هي ان هناك انخفاضا حادا في تراجع معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الامريكي في الربع الثاني من عام 2009، من 6.5% في الربع الأول الى 1% فقط في الربع الثاني. إذا استمر في هذا الاتجاه فان ذلك يعني تحسن معدلات نم الناتج المحلي وخروج الاقتصاد الامريكي من الازمة، ولذلك تتزايد التوقعات حاليا بأن الاقتصاد الامريكي ربما يكون بدأ يخطو على أعتاب الخروج من الازمة، الى الحد الذي دعى الرئيس أوباما الى التصريح بأن الكساد الحالي الذي يعاني منه الاقتصاد الامريكي قد انتهى.


بالنسبة لي الاخبار الجيدة لا بد وأن تستمر على نفس النمط لفترة زمنية أطول حتى تزداد ثقتنا بأن الأسوأ في الأزمة ربما قد يكون أصبح وراء ظهورنا، نحتاج إذن الى أن ننتظر فترة أطول لنرى الاتجاه العام لمعدل النمو لكي نحكم بالفعل على ما اذا كان الكساد الذي تعاني منه الولايات المتحدة قد انتهى أم لا. مما لا شك فيه ان انعكاس تراجع معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي مؤشر مهم، لكن لا بد من أخذ كافة المؤشرات الاقتصادية الاخرى في الاعتبار للحكم على مدى انعكاس اتجاه الازمة. تجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد الامريكي كان مركز الازمة، وأن خروج الاقتصاد الامريكي من الأزمة سوف يساعد على خروج العالم أجمع منها.



المصدر: http://www.businessinsider.com/henry-blodget-gdp-growth-looks-like-a-v-2009-7



انظر ايضا الشكل التالي من مكتب التحليل الاقتصادي الامريكي حول معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي

المصدر: http://www.bea.gov/newsreleases/national/gdp/gdpnewsrelease.htm

هناك 4 تعليقات:

  1. الله يسمع منك انشاء الله نطلع من الازمه المالية وتتعلم الاقتصادات اكثر من غلطتها علشان تتخطاها في المستقبل

    ردحذف
  2. آمين، من منا من لا يتمنى ان تنتهي هذه الغمة عن العالم بسلام، ولكن هل يتعلم العالم من أخطاءه؟ التاريخ يقول لا!!!!
    شكرا على تعليقك ومروروك

    ردحذف
  3. just wanted to come pass by and comment by sying i really enjoy and learn from your informative kuwait-economic blog, keep it up.

    ردحذف
  4. Thank you very much, it is the support of people like yourself that makes me keep going.
    Regards

    ردحذف