الجمعة، أغسطس 07، 2009

تراجع نمو موسوعة ويكيبيديا الحرة

الموسوعة العالمية الرائعة "ويكيبيديا الحرة" التي توفر المعلومات بصورة مجانية على الانترنت للمليارات من سكان العالم، يبدو أنها تواجه انحسارا في معدلات نموها هي الأخرى. ويكيبيديا هي أكبر موسوعة في العالم وهي أفضل مثال لموسوعة يمكن تكوينها من مشاركات المتطوعين مباشرة على الانترنت والتي تتكون تقريبا من 9 مليون مقال منشورة بحوالي 250 لغة. ويكيبيديا تواجه مشكلة اعتمادية المواد التي يتم نشرها فيها، لتعدد وتفرع موضوعاتها بشكل كبير، وبات من الواضح حسب ما يرى البعض أن الموسوعة في حاجة إلى نظام أفضل لمراجعة المواد فيها قبل نشرها، لكي تنال ثقة قراءها بشكل أوسع كمصدر معتمد للمعلومة. ويدور الجدل حاليا داخل ويكيبيديا حول ما إذا كانت ستسمح بالاستمرار في حرية طرح الموضوعات فيها للمشاركين بدون حدود حول هذه الموضوعات، أو بأن تكون ويكيبيديا أكثر انتقائية في طبيعة المواد التي يتم نشرها فيها وتركز بصورة أكبر على اعتمادية تلك المواد. على سبيل المثال فان هناك حوالي 2 مليون رابط في الموسوعة عن أبطال مسلسل الكارتون بوكيمون الياباني وهي كمية من المواد لم ينالها الممثلين الحقيقيين في العالم، بينما تقل الروابط بشكل مثير للاهتمام حول موضوعات أخرى ذات أهمية على سبيل المثال من الناحية السياسية.

مؤخرا بدأت ويكيبيديا تواجه انحسارا في عدد المقالات التي يتم نشرها عليها والتي أخذت في التراجع منذ مارس 2007 تقريبا، من حوالي 60 ألف مقال شهريا إلى حوالي 40 ألف مقال شهريا حاليا. إذا استمرت الأوضاع على هذا المنوال فمن المتوقع انحسار نمو الموسوعة بشكل كبير كما يتضح من الشكل الآتي الذي يوضح سيناريوهات نمو الويكيبيديا في المستقبل.

بالنسبة لي أعتقد انه سوف يكون أمرا محزنا جدا أن تتحقق تلك السيناريوهات، فعلى مدى السنوات الماضية قدمت الويكيبيديا خدمة رائعة للباحثين عن المعرفة وبدون أي مقابل، من المؤكد أن ويكيبيديا في حاجة إلى مراجعة أوضاعها الحالية بصورة شاملة للوقوف بصورة أدق على مسببات الاتجاه الحالي والبحث عن سبل دفع عجلة نمو الموسوعة كما كانت عليه الحال في أوائل القرن، وبحيث تقدم خدمة بحث معتمدة وموثوق فيها ومحدثة للمعلومات التي يبحث عنها قراءها، مع تمنياتنا للموسوعة بدوام النمو حتى تبلغ عنان السماء.



المصدر: http://en.wikipedia.org/wiki/File:Enwikipediagrowth6.PNG

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق