الجمعة، أغسطس 14، 2009

توزيع الدخل يزداد سوءا في الولايات المتحدة

التحديث الذي قام به البروفسور ايمانيويل سايز لدراسته عن مستويات توزيع الدخل في الولايات المتحدة الأمريكية يشير إلى حدوث تراجع واضح في عدالة توزيع الدخل بين الفئات الدخلية المختلفة، خصوصا في السنوات الأخيرة. ويتوقع سايز أن تنخفض ثروة الفئات الدخلية المرتفعة في أعقاب الكساد الحالي بسبب تراجع أسعار الأصول بصفة خاصة المساكن. غير أن سايز يعتقد انه باستثناء الأثر المرحلي للكساد الحالي فان الفروق في توزيع الدخل بين الفئات الدخلية في الولايات المتحدة الأمريكية سوف تستمر في التزايد لصالح الفئات ذات مستويات الدخل المرتفع، إلا إذا قامت الحكومة الأمريكية باتخاذ إجراءات هيكلية لتحقيق عدالة اكبر بين الفئات الدخلية المختلفة في المجتمع الأمريكي.

وفقا لدراسة سايز فأن نصيب أعلي 0.1% من الأمريكيين من الدخل في عام 2007 يصل إلى حوالي 37% من إجمالي الدخل في الولايات المتحدة كما يتضح من الشكل رقم (1) أدناه. من ناحية أخرى فان الشكل رقم (2) يوضح نصيب أعلى 10% من الأمريكيين من الدخل في الولايات المتحدة، أخذا في الاعتبار الأرباح الرأسمالية نتيجة ارتفاع أسعار الأصول وبدونها، فإذا ما تم إدراج العوائد الرأسمالية فان نصيب أعلى 10% من الأمريكيين من الدخل يصل إلى حوالي 50% من إجمالي الدخل في الولايات المتحدة. وأخيرا فان الشكل رقم (3) يوضح بصورة أكثر تفصيلا نصيب الفئات الدخلية العليا من إجمالي الدخل، وهم الفئات أعلى 1% من الدخل والفئات أعلى 1-5% من الدخل والفئات أعلى 5-10% من الدخل في الولايات المتحدة. أن يحصل أصحاب أعلى 10% من الدخول على 50% من إجمالي الدخل المولد في الدولة فان ذلك يعكس خللا واضحا في توزيع الدخل. الجدير بالذكر أنه منذ تولي رونالد ريجان رئاسة الولايات المتحدة وتوزيع الدخل يشهد تراجعا واضحا كما تشير الى ذلك الاشكال البيانية.

على الرغم من عدم توافر بيانات تفصيلية عن توزيع الدخل بين الفئات الدخلية المختلفة في الكويت بالصورة التي تعرضها بيانات سايز، إلا أن الملاحظة الفردية العامة تشير إلى أنه من المؤكد أننا نتمتع بهيكل أكثر عدالة لتوزيع الدخل في الكويت من الولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من كثرة الحديث عمن يدعوا بالهوامير، نظرا لأن المصدر الأساسي للدخل المولد في الكويت هو مورد عام، وتحاول الدولة ان ترد الجانب الاكبر من ايرادات هذا المورد لصالح جموع الشعب. للمرة المليون الحمد لله أننا نعيش في الكويت.

الشكل رقم (2) نصيب أعلى 0.1% من الدخل في الولايات المتحدة


الشكل رقم (2) نصيب أعلى 10% من الدخل حسب مصادره
الشكل رقم (3) توزيع الدخل حسب نصيب الفئات الدخلية المختلفة
للحصول على كافة البيانات عن دراسة البروفسور ايمانيويل سايز على ملف اكسل يمكن زيارة صفحته الخاصة على الرابط:
http://elsa.berkeley.edu/~saez/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق