الثلاثاء، أغسطس 04، 2009

الإنتاج العالمي من الذهب

تمثل مناجم الذهب المصدر الرئيسي للعرض العالمي من المعدن النفيس، غير أنه من الواضح خلال السنوات الأخيرة أن مناجم الذهب في العالم أصبحت تواجه مشكلة نقص في الإنتاج، بصفة خاصة بسبب الندرة الكبيرة لهذا المعدن. وحتى في حالة العثور عليه فان عملية استخراجه تعد مسألة مضنية وتواجه العديد من العقبات. وقد نجح العالم في استخراج كميات هائلة من الذهب خلال القرن الماضي، ووفقا لبعض التقارير فان حوالي 80% من مخزون الذهب العالمي تم استخراجه خلال القرن العشرين فقط. ويرجع ذلك إلى التزايد الرهيب في الطلب على المعدن النفيس في كافة أرجاء العالم لمواجهة كافة الاستخدامات.


من الواضح أن مناجم الذهب في العالم لن تكون قادرة على الاستمرار في مواجهة الطلب العالمي المتزايد على المعدن النفيس، وهو ما يعني أننا ربما نشهد أسعارا مختلفة للذهب في المستقبل، خصوصا مع تراجع الإنتاج العالمي من الذهب.
وفقا للتقرير العالمي عن الذهب فان الشكل التالي يوضح الإنتاج العالمي من الذهب خلال العشر سنوات الماضية. ومن الشكل يلاحظ ميل الإنتاج العالمي من الذهب إلى التراجع بشكل عام من حوالي 2600 طن عام 2003 إلى 2300 طن عام 2008. العالم في حاجة إذن للبحث عن مصادر جديدة للذهب وتطوير سبل الإنتاج الحالية لمواجهة الطلب المتزايد عليه حتى يمكن السيطرة على اتجاهات أسعار الذهب، والتي تميل الى التزايد بشكل مستمر بمرور الوقت، لاحظ اتجاه المنحنى الأحمر في الشكل والذي يعبر عن المتوسط السنوي لسعر أونصة (أوقية) الذهب خلال العشر سنوات الماضية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق