الأحد، أغسطس 02، 2009

الانفاق الحكومي ونمو الناتج المحلي الاجمالي

جاءت توقعات معدلات النمو في الناتج المحلي الاجمالي الامريكي أفضل مما هو متوقعا بسبب برنامج التحفيز المالي الذي قامت به الحكومة الامريكية، الشكل التالي يوضح اتجاه معدل النمو في الناتج المحلي الاجمالي في ظل وجودالانفاق الحكومي (المنحنى الازرق)، ومعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي بافتراض عدم وجود برنامج للانفاق الحكومي،. ومن الواضح ان الانفاق الحكومي قد ساعد بشكل واضح معدلات النمو التي كان من المتوقع ان تصل الى مستويات دنيا بدون الانفاق الحكومي. عجز الميزانية العامة للدولة ليس ضارا إذن في كافة الحالات.

هناك 4 تعليقات:

  1. استاذي الفاضل
    السلام عليكم

    أود أن أسألك عن رأيك حول زيادة القرض الاسكاني من 70 الى 100 الف دينار .. هل ترى بأن ذلك صحي ؟ و هل اذا ما تم دعم مواد البناء و تعديل قانون 2008 على 9 فيما يخص ال بي و ادخال القطاع الخاص في بناء السكن الخاص سيكون الحل الأفضل ؟ بدلا عن الزيادة للقرض الاسكاني ؟ و هل تعتقد بأن هذه الزيادة ستزيد من أسعار العقار ؟
    و تقبل مني كل الود و الكرم

    كاتب صحفي
    مبارك الهزاع

    ردحذف
  2. شكرا أستاذ مبارك
    زيادة القرض الاسكاني له آثار ايجابية وله آثار سلبية، من ناحية آثاره الايجابية فإنها سوف تتمثل في تمكين المقترضين بالوفاء بكافة احتياجاتهم لبناء المسكن المناسب بالخصائص التي يرغبون فيها، بعد أن اصبح قرض الـ 70 ألفا غير كاف لبناء مسكن بالمواصفات الي تطمع فيها الكثير من الاسر.
    المشكلة الاساسية في الزيادة هي هل ستسمح امكانيات المقترض بخدمة دين بهذا الحجم دون أن تتأثر مستويات معيشية نتيجة لدفع قسط أكبر حيث سترتفع الاعباء على كاهل المقترض. أكثر الناس لا تستطيع خدمة دين بهذا الحجم، ومن ثم من المتوقع ان تتعقد مشكلة الديون المتعثرة مع زيادة حجم الدين وزيادة الاقبال عليه.
    دعم مواد البناء شئ سيئ، لانه لا يمكن السيطرة على مدى استفادة المستحقين من الدعم. الافضل هو اعطاء الدعم بصورة نقدية لمن يستحقونه حتى نتأكد من وصول الدعم الى مستحقيه. أما أن ندعم اسعار مواد البناء فانه يخلق دائما سوق سوداء لمواد البناء المدعمة.
    دخول القطاع الخاص في مجال بناءالمساكن امر جيد، ويمكن ان يخفض التكاليف بصورة جوهرية خصوصا اذا تمت عملية البناء بنظام الكتلة، أي منطقة سكنية كاملة، في هذه الحالة تحدث وفورات كبيرة في تكاليف البناء. لكن المشكلة التي يمكن ان تحدث هي عدم تناسب البناء بنظام الكتلة للمواصفات التي قد يرغب فيها بعض الافراد.
    أخيرا لا أعتقد ان زيادة قيمة القرض الاسكاني سوف تؤدي الى زيادة اسعار العقار، لانها زيادة غير جوهرية بالنسبة لأسعار العقار في دولة الكويت.
    مع تحياتي.

    ردحذف
  3. لك كل الشكر و التقدير يا دكتور ... و لكن كوني رجل عقاري لقد شاهدت ما حدث عندما تمت زيادة أسعار القرض الى 70 عندما كان 50 الف و من بعدها بعدة أشهر أرتفعت أسعار العقارات بشكل ملحوظ و ربما هنا وجدت الربط الا ان كلامك منقطي ...

    شكرا لك لوقتك

    مبارك الهزاع

    ردحذف
  4. عشرون الفا زيادة في ذلك الوقت تختلف عن الثلاثين الفا زيادة الآن بسبب تراجع القوة الشرائية للنقود عبر الزمن

    ردحذف